الثلاثاء، 26 يناير، 2010

الآن.. عناوين مواقع الإنترنت عربية

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





أعلنت شركة الإنترنت للأرقام والأسماء المخصصة "إيكان " أن المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة يمكنها اعتبارًا من اليوم السبت 23 يناير 2010 اعتماد عناوين مواقع على شبكة الإنترنت بلغتها الأم، وبذلك أزالت احتكار الحرف اللاتيني لثلاثة عقود، لأسماء النطاق على الإنترنت.



واعتبر"بيتر دنجايت ثراش" المدير التنفيذي لـ"إيكان" أن هذا الحدث "يشكل مرحلة محورية في تاريخ أسماء النطاقات على الإنترنت".. وأضاف: "سيتيح هذا الأمر طباعة العنوان كاملا بلغة المستخدم الأم".


وسيكون على الدول الأربعة التي حصلت على الموافقة أن تطلب إدراج لائحة مواقعها بلغتها الخاصة ضمن نظام أساسي لأسماء النطاق، يكون متاحًا للمستخدمين في العالم بأسره بحلول منتصف هذه السنة، وقد تلقت "إيكان" منذ الخميس الماضي ١٦ طلبًا بثماني لغات مختلفة.


وكانت "إيكان" وافقت في أكتوبر 2009 على نظام عناوين متعدد اللغات معتبرة أن ذلك سيفسح المجال أمام ملايين الأشخاص الإضافيين لاستخدام الإنترنت، وسيكون من الممكن في المستقبل كتابة عنوان موقع إلكتروني كامل بأي لغة.


وتتلخص الفكرة الأساسية لتعريب عناوين مواقع الإنترنت في:


- الاعتماد على معجم قياسي للغة العربية حتى لا يتم تسجيل أسماء غير صحيحة لغويًا، حيث إن الالتزام بتسجيل المواقع بهذا الأسلوب سوف يقلل من خلق سوق وهمي للعناوين التي تتشابه في هجاء الحروف وتختلف في التشكيل أو في التشديد.


- عدم تسجيل الأسماء التي تتعارض مع قيم وثقافة المجتمع العربي أو الأسماء والألفاظ ذات الصبغة الدينية المحضة، مثل لفظ الجلالة.


- عدم السماح بأي رموز أو حروف غير عربية في عنوان الموقع.


- وتقوم آلية تسجيل الأسماء بحذف أي علامة من علامات التشكيل أضيفت على الاسم بدون ضرورة؛ وذلك اقتصادًا لما يكتب كعنوان للمواقع وتسهيلا على المستخدم، على ألا يتعارض ذلك مع قواعد النحو العربي.









4 التعليقات:

Dr Ibrahim يقول...

نحن فى حاجة إلى مثل ذلك ولكن هل نستطيع أن نكسر التعود على كتب الروابط باللغة الانجليزية؟!
ربما يكون ذلك أفضل.

البرنسيسة ريماس يقول...

حياك الله أخ دكتور ابراهيم

وإذا على كسر التعود

بإذن الله نكسره خخخخ

سامر محمد عرموش يقول...

جميل جدا ان نعتمد على لغتنا العربية وذلك للحفاظ على الهوية
موضوع جميل
الف شكر لك ولزيارتك الكريمة لمدونتي
واعجبت بمدونتك وسيتم زيارتها
تحياتي

البرنسيسة ريماس يقول...

مشكووور أخ سامر على مرورك الكريم

وحياك الله

إرسال تعليق

بسم الله الرحمن الرحيم